الأربعاء، 7 أبريل 2010

اجمل المساجد في العالم








































































































































































































































































































































































كيف تتعامل مع الناس



حركاتك تكشف عنك :

يؤكد علماء النفس ان انفعالات الإنسان وحركاته، تعكس ملامح كثيرة من أعماق شخصيته، وهذه الانعكاسات لها تأثير مباشر على من نتعامل معهم فى حياتنا اليومية، فذاك الذى له البشاشة، والابتسامة والحركة المرحة، يطبع بدون قصد روح المرح والتفاؤل والابتهاج على كل من حوله، فيتمنى الجميع لقائه دائماً.

- لذلك فإن كل حركة تعبر بها عن انفعالك لا شعورياً، دون أن تتكلم، وبالأخص لهؤلاء الذين تراهم لأول مرة والذين يكونون عنك انطباعاً أولى، وأهم ما يعطيهم هذا الانطباع هو وجهك وانفعالاتك وليست كلماتك.

- ومن هنا صديقى إن كنت تريد أن يرحب بك الجميع، وأن يشعروا بالفرحة فى لقائك، فعليك أنت أن تعطيهم هذا الانطباع، من خلال عدة نقاط:

1- وجهك يتكلم عنك :

إن الشمس والقمر لا يتكلمان، ولكنهما منذ القدم قد ألهبا خيال الشعراء، وأنت كذلك إن صمت، فإن تعبيرات وجهك تتكلم عنك.

- وقد حدث فى أحد المؤتمرات حينما كان شخص ما يتكلم والجالس أمامه أبدى استياء فقط بتعبيرات وجهه، مما دفع المتكلم لإنهاء كلمته، وتحولت المناقشة كلها حول هذا الموضوع.

- فحاول صديقى أن تكون تعبيرات وجهك، هى الباب المفتوح الذى يدفع الآخرين للدخول إلى نفسك، واسترجع تلك الكلمات التى أعلنها الحكيم سليمان، حينما اكتشف أن وجه الإنسان يعبر عن أعماق قلبه فقال: "القلب الفرحان يجعل الوجه طلقاً" (أم 15:13).

- والابتسامة من أهم معالم الوجه، وكما يقول أحد الكتاب: "أن الابتسامة هى الراية المرفوعة التى تعلن قدوم صديقى".

- ولكن كل ما أرجوه أن تكون ابتسامتك صادقة، ولا تربط الابتسامة بالأشياء الحسنة التى تراها، بل حاول أن تبتسم لتدفع من هو أمامك ليظهر هذه الأشياء.

- حقيقة أن الابتسامة كالحصاة التى تلقى فى ماء الغدير، فتؤلف من الماء دوائر تتسع، لتجعل كل من حولك يتمنى لقاءك.

2- سلم بحرارة :

- لقد أصبحت الطريقة التى يصفح بها المرء صاحبه فى هذه الأيام، تنم عن شخصية صاحبه، فإذا استطاع أن يضع فى مصافحته الحرارة والعاطفة، دل ذلك على أن قلبه فى موضعه الصحيح، فهو بهذه المصافحة يريد أن يقول لمصافحه: "أننى أحبك، وأن لقائى بك من الأشياء التى تجعل يومى سعيداً".

- إن سلامك المملوء بالعاطفة والحب، يدفع الذى أمامك للاستمرار فى الوقوف معك، وانبساط وجهك مع سلامك العاطفى يطفئ على شخصيتك جمالاً، ولا نخطئ إذا قلنا: أن الحب يكمن فى راحة يديك.

- وقد اهتمت الكنيسة فى طقوسها بالمصافحة حين ينادى الشماس قائلاً: "قبلوا بعضكم بعضاً..." كتعبير عن السلام والصلح، معلناً حبه له عن طريق القبلة المقدسة.

3- تذكر أسماء الناس :

- أعلم جيداً أن إسم الإنسان هو أعز ما يملك، وأن تذكرك لاسمه هو المفتاح للدخول إلى قلبه، ودليل على أن العلاقة بينكم علاقة صداقة وليست معرفة سطحية.

- وتذكر كيف أن الرب يسوع استطاع أن يملك قلب زكا العشار، حينما ناداه باسمه وهو لم يعرفه.

- وكيف أعطى الرب مثالاً للراعى الصالح الذى يعرف خاصته، ويدعوها بأسمائها، مما يشعر الإنسان بالانتماء والتلاقى مع هذا الذى يناديه باسمه.

- فتذكر الاسم دليل على التخصيص، وأنك تحمل فى قلبك مكاناً خاصاً لهذا الصديق.

- يؤكد الرب نفسه هذه الحقيقة، حينما يؤكد لكل من يحبه على لسان نبيه أشعياء قائلاً: "دعوتك باسمك أنت لى".

عزيزى... إن هذه المحاولات لكى تملك قلب من حولك بالحب، ليست فقط لكى تزيد من أصدقائك ولكن لكى تشبع رغبات حياتك، فالإنسان لا يستطيع أن يعيش بدون الآخر، والحياة عجلة لا تسير إلا بدفعة من كثرة الأيادى.

إن كل المسيحية تكمن فى محبة الله ومحبة الآخر.

? هل يمكن أن تعيش وحدك؟ سؤال ربما الإجابة عليه بديهية، وهى أنك لا تقدر أن تعيش وحدك.. وأن الحياة هى أن تعيش مع الآخرين، فالإنسان كما يقول علماء النفس – اجتماعى بطبعه – فعالم النفس ماكدوجال يقول: "إن الغريزة الاجتماعية جزء لا ينفصل عن الإنسان، لذلك فإن تحقيق الفرد لأقصى إمكانياته، لا يكون إلا عن طريق الحياة الجماعية"، من هنا يتضح أن الإنسان لا يستطيع إلا أن يعيش وسط الجماعة، ولكن هذه الفكرة أو هذه الغريزة خلقت للإنسان مشكلة أو صراع بين إحساسه بنفسه وسط الجموع.

وكان السؤال الملح على الإنسان هو كيف أستطيع أن أعيش وسط هذه الجماعات من الناس التى تختلف عنى، بل وأحياناً تناقضنى.. كيف أعيش وسطهم بلا منازع ولا صدام، بين شخص كفرد وبينهم؟‍‍!

? أعتقد "ستائر" مؤسس الوجودية الحديثة أن الحل هو الحياة "وحدى"، والمحافظة على "فرديتى" فقال فى إحدى مسرحياته الشهيرة: (إن الجحيم هو الحياة مع الآخرين)، ولكن هذه النظرية لم يزيد الإنسان إلا غربة عن الآخرين، وكراهية لكل من حوله، وحب لذاته فقط.

? بينما هناك عبارة ذهبية بسيطة فى معناها، ولكن لها قوة السحر فى تطبيقها، فقد قال رب المجد يسوع المسيح عن العلاقة مع الآخرين: "أحب قريبك كنفسك".. وأحب لقريبك ما تحبه لنفسك.

? صديقى إن الحل فى حياتك مع الآخرين يكمن فى تلك الكلمات، كيف تحب الآخرين، وكيف يمكن للآخرين أن يحبوك وهذا أهم، وهناك عدة نقاط تساعدك أن تكون محبوباً وأن تملك فى يديك قلوب كل من حولك.

الحب الصامت ليس حباً :

- ما أسهل أن تقول وما أصعب أن تفعل ما تقول، هذه الحقيقة كثيراً ما تتوه من أمامنا.. فنحن نعلن أمام الكثيرين اننا نحبهم ومكانتهم فى قلوبنا، ولكن... هل يمكن ان يكون الكلام والشعارات هى كل شئ عن الحب.

- إن صوت الرسول الحبيب يوحنا يهمس فى آذاننا: "يا أولادى لا نحب بالكلام ولا باللسان بل بالعمل والحق" (1يو 18:3).

فأنت يا من تقول لكل أحد أنى أحبك، ماذا فعلت من أجل من تحبهم؟ فالحب يا صديقى وحده لا يكفى، يجب أن تعبر عنه.

- فإن عجلة الحياة لا تمضى، ما لم يساهم فى دفعها كثير من الأيادى، ولكن الكلام لا يحرك شيئاً.
? إن الله حينما أحب الإنسان عبر عن هذا الحب فى صور كثيرة، فيقول قداسة البابا شنوده: "إن الإنسان كان فى عقل الله فكرة وفى قلبه مسرة" ومن أجل هذه المسرة خلق له كل شئ رآه أنه حسن.. ثم خلق الإنسان على صورته ومثاله، ووضعه فى الجنة وأعطاه السيادة، وحينما أخطأ، مات لأجله لكى ينقذه، فكان حقيقياً يحب الإنسان لأنه "ليس حب أعظم من هذا أن يضع أحد نفسه لأجل أحبائه".

? أخى فى اللحظة التى تستطيع فيها أن تعبر عن حبك.. أن تمد يدك لكل من يتاح إليك.. أن تسرع لمن يدعوك.. إن استطعت أن تجيب كل من يسألك... فأنت على الطريق نحو جذب قلوب الآخرين.. وستكون بلا شك محبوباً جداً.

1- لا تنسى التقدير :

يقول عالم النفس ألفريد أدلر: "إن تلهف الفرد على التقدير والاحترام هو المحرك الأول للحياة"، فإن الحياة تأخذ معناها من قيمة من يعيشوها، لذلك فكل إنسان لابد أن يكون شيئاً يذكر فى هذه الحياة، وعليك أنت يا صديقى أن تطبع هذه الفكرة على كل من تقابله، إن كلمات التقدير هى الوقود الذى يدفع الإنسان للاستمرار رغم صعوبات الحياة، فإحساس الإنسان بالأهمية يشدد من عزيمته للمضى قدماً فى خضم الحياة - فلماذا تنسى أن تقدر من حولك فى كلماتك وفى مشاعرك أيضاً، إن اهتمامك بقيمة الآخرين يرفع من قيمتك أيضاً.
إن المسيحية تهدف إلى رفع قيمة الإنسان، وليس هناك مثل على ذلك أعظم من نزول رب المجد ليأخذ جسداً ويعايش الإنسان، صديقى مهما يكن تقديرك للآخرين ضئيلاً، فهو كعود الثقاب الصغير الذى يستطيع أن يشعل كومة القش الكبرى، فتلهب حياة الإنسان. وكما يقول فرويد" "إن فى داخل كل إنسان فائض عاطفى يجب أن يعطيه للآخرين" فأنت إذاً مدفوع دفعاً، لتقدير الآخرين فلماذا تنساهم؟!

2- أخرج من الجافة حلاوة :

إنك أحياناً كثيرة تقول ربما أستطيع أن أحب وأقدر؛ ولكن ليس كل أحد، فأنا لا أرى فى الجميع أنهم صالحون لهذا، ولكن أقول لك أنه مهما كان الظلام حالكاً فهناك توجد النجوم.. ولكن كل ما نريده منك أن تحاول أن ترى هذه الصفات الطيبة فى كل أحد، وتظهرها وتحبه من خلالها.

إن رؤية الصفات الطيبة تحتاج إلى عين طيبة، وليكن مثلاً لك رب المجد يسوع، الذى استطاع أن يخرج من الجافى حلاوة، فقد رأى فى المرأة الخاطئة والسامرية واللص اليمين صفات طيبة فى الأعماق، فأخرجها وقدرها، فانفجرت طلقاتها أمام العالم أجمع، فإنك حينما ترى ما هو طيب فى من حولك، فستكون قد استطعت أن تملك قلوب من حولك وتصير محبوباً ومحباً.

عجائب الدنيا السبع

أهرامات مصر


في الجيزة قرب القاهرة العاصمة المصرية. وبنيت حوالي 2480-2550 ق. م الهرم الكبير من أهم الآثار المصرية الذي يبعد 28 كم عن القاهرة وبناه أحد ملوك مصر القدماء من الدولة الرابعة التي حكمت البلاد منذ آلاف السنين يسمونه خوفو أما الإغريق فكانوا يطلقون عليه اسم خيبوبس بني لكي يكون قبرا لخوفو ومات هذا الجبار الذي أراد تخليد اسمه وجسمه بقبر كبير ولم يبق الا الاسم والاحجار التي نتعجب لبنائها وعظمة المعمارية الذي يبلغ ارتفاعه حوالي 481 قدم و طول الجانب الشمالي يبلغ 612 قدماً.للهرم أربعة جوانب كل منها يبلغ 755 قدماً و 8 بوصات وفي النهاية يستحق كثيرا أن يكون من العجائب الدنيا وان تكون مصرا مركزاً لعجيبتين من هذه العجائب الإهرامات لا تزال تقف على الضفة الغربية لنهر النيل. بالرغم من التلوث المنبعث من مدينة القاهرة والذي يتسبب في بلاء أحجارها
جنائن بابلالمعلقة



وسميت معلقة لأنها نمت على شرفات القصور وشرفة القصر الملكي ببابل وذلك حوالي 600ق. م وحيث انه إكراما لزوجته شيد نبوخذ نصر صاحب الحدائق المعلقة وكان يريد أن يجدد مدينة بابل وذلك لتناسب جمال وفخامة وعظمة زوجته وكانت المدينة ذات :أسوار يبلغ ارتفاعها 350 قدماً وثخانتها 87 قدما وكان لهذه الأسوار مائة باب مصنوع من الذهب ولكل باب قوائم وسقوف من الذهب أيضاً. وأعظم ما في المدينة الحدائق المعلقة أو الجنائن المعلقة .التي تعتبر فتنة وعجيبة الدول والعصور القديمة وقد بنيت على عقود الحجر النفيس المقدم هدايا للملك وفي الزراعة كانت طبقات تصلح لمختلف النباتات والأشجار والماء يرفع ويخزن في الطبقات العليا بصهاريج لسقاية الأشجار، أما البناء فيعد من أعظم الفنون المعمارية التي بلغتها بابل ونينوى وحيث تتصل الطبقات مع بعضها بدرج واسع وعنما يأتي الربيع وتزهر وتورق الأشجار والورود في هذه الارتفاعات في وسط أجواء الحرارة العالية تكون هذه الحدائق جنة في الأرض تنشر الرائحة العطرة والبرودة واللطافة لتستحق أن تكون من عجائب الدنيا السبع التي بناها نبوخذ نصر لكي تتمتع زوجته بهوائها وجمالها ورائحتها ولطافة جوها وخلابة منظرها

هيكل ارتيميس




في اليونان وبني حوالي 356 ق.م امرأة تمثل الأمومة واصطنع الإغريق عبادتها لذلك صوروها في تماثيل عجيبة تمثل المراة الذكية والقوية والشباب وهو بناء بطول 425 قدم وفيه 127 سارية بارتفاع 60قدم وقسم منها مزين بالتماثيل والصور والرسومات المختلفة وقسم منها مازال محفوظ في متحف بريطاني وبعض الحجار استخدمت لبناء كنيسة في أسطمبول



تمثال زيوس


طوله 12 م وبني حوالي 435 ق. م وحطمه القوطي في262ق. م عبارة عن معبد في مدينة افسس الإغريقية بني على أنقاض ثلاثة معابد وفيه آلاف القطع الأثرية القديمة ويوجد الآن محلها مدينة أياصولوك التركية في أسيا الوسطي وتاريخ البناء يعود إلى 700ق. م وفي عام 660ق.م هدم البرابرة المعبد ثم أعيد بنائه عدة مرات بشكل رديء وقد احرق عام 356 من قبل هيرو ستراث لكن النساء باعت الحلي واشترت مواد البناء ثم مر به لاسكندر وكان به صورة له لم تنل إعجابه عام /260/ أغار القوط على افسس فدمر المعبد بعد أن نهبه ثم بنيت كنيسة عليه لكن تهدمت أيضا

منارة الإسكندرية

وارتفاعها حوالي 134م في الإسكندرية بجمهورية مصر العربية ،الإسكندرية المدينة المصرية حاليا وعروس البحر المتوسط بناها الاسكندر عندما احتل مصر وأصبحت اكبر موانئ البحر المتوسط وفي عام 285الى 247 ق. م ونتيجة اتساع التجارة الدولية بين الإسكندرية والعالم قرر بطليموس فيلادلفوس الحكم أن يبني منارة تهتدي إليها السفن فبنيت على جزيرة بالقرب من الإسكندرية تسمى فاروسس والبناء على النمط البابلي وبني بشكل تقاوم الامواج العاتية حيث وضعت الاحجار الصلبة لقاعتدها وضمنت أجزائها بالرصاص المصهور وفي الأعلى موقد عظيم تشعل النيران بداخله والوقود يحمل إلى القمة بالعربات ثم ترفع إلى الأعلى بالحبال وتحوي 300 غرفة على قول احد المؤرخين يقيم فيها العسكر لحماية البلد ويقال انه في القمة مرآة عاكسة كبيرة لحرق السفن المعادية إلا أن الوليد الخليفة الأموي اثر مكيدة من إمبراطور القسطنطينية انخدع و هدمها بعد اغرائه انها تحوي كنوزا تحتها وفي عام 1375 سقطت المنارة بكاملها نتيجة زلزال في البحر

العملاق رودوس




في رودوس باليونان عام 280ق. م تمثال كبير من البرونز ليس موجود الآن بل بيع منذ زمن كقطع من المعادن والأشياء الثمينة وهو كان موجود في جزيرة رودوس في اليونان حاليا وهو عبارة عن فارس يحمل مشعلاً باليد اليسرى وقوس ونشّاب في اليد الأُخرى ماداً قدميه لتمر السفن البحرية بين قاعدتيه ارتفاع حوالي 50 م دمر التمثال بعد 65 عام بواسطة زلزال أصاب المنطقة بكاملها عام284 ق. م ومن كبر الحجم تكون الأصابع اكبر من تمثال في هذا العصر وكان من داخله درج حلزوني من القاعدة إلى الرأس ويقال أن أهل الجزيرة كانوا يضعون النار في عيون التمثال لتهتدي السفن في البحر وبالمناسبة جزيرة رودوس احد الجزر المهمة والسياحية الجيدة في بلاد اليونان حالياً


ضريح موزول


وكان حوالي 353 ق. م لملك كاريا في أسيا الوسطي موز ول رب الإغريق ومعبده هذا مستطيل الشكل ومتعدد الغرف الكبيرة ومصنوع من قالب من الخشب ومكسو بالعاج والذهب وبعض المؤرخين يقول انه كان يجلس على عرش وعلى رأسه إكليل زيتون ويحمل بيده اليمين تمثال امرأة مصنوعة من العاج والذهب تمثل النصر واليد اليسرى صولجان وعليه نسر جاثم لقد كانت ملابسه من الذهب والعرش أيضا إضافة إلى المعادن الثمينة والجواهر والعاج الخاص وهذا التمثال مبالغ فيه وبقيمته كما يقال الا انه رمز لعصر إغريقي مضى.............



هذه هي عجائب الدنيا السبع التي عرف عنها منذ القدم وهناك عجائب تثير اعجاب كل من يشاهدها بل ويأتي لمشاهدتها ملايين الناس وهي الاتية:* سور الصين العظيم: يعتبر سور الصين العظيم من الأبنية المذهلة إذ يرجع تاريخ بناء السور إلى عهد ( تشن شي هوانج لي ) في القرن الثالث ق.م وسبب بناء السور الصراع الذي كان بين الصين والقبائل الشمالية الغازية واشترك مئات الآلاف من العمال واطلق سراح المجرمين ليعملوا في بنائه وطول السور 2414كيلومترا.* برج بيزا المائل: يوجد برج بيزا في إيطاليا بمدينة توسكانيا وسبب شهرته وضعه المائل وسبب الميل هو هبوط في التربة تحت جزء قاعدته ويرتفع 55 مترا وفيه ثمانية طوابق ويحاول المهندسون حاليا التفكير في حل مشكلة البرج حيث لا يميل وتعتبر من أصعب المشاكل الهندسية في عالمنا الحديث.* تاج محل: يعتبر ضريح تاج محل من أجمل المباني الإسلامية الهندية في مدينة أكرا ومناسبة بناء تاج محل هي رغبة شاه جيهان في بناء قصر للزواج ولكن القدر كان اسرع منه وتوفيت محبوبته بعد ان اتم البناء فحزن عليها جيهان حزنا شديدا فقرر دفنها بالبناء الذي استمر 18 عاماً

الجمعة، 2 أبريل 2010

ما هو الحب؟؟؟؟

الإنسان قبل الحب ( شيء)وعند الحب ( كل شيء )وبعد الحب (لا شيء)
الحب : فرصة ليصبح الإنسان أفضل وأجمل وأرقى الحب ليس عاطفة ووجدانا فقط إنما هو طاقة وإنتاج ..
الحب : هو أعظم مدرسة يتعلم كل عاشق فيها لغة لا تشبهها لغة أخرى ..
الحب : مثل أي لعبة يمارسها اثنان … في نهايتها : أحدهما يربح … والآخر يخسر الحب : تجربة وجودية عميقة تنتزع الإنسان من وحدته القاسية الباردة لكي تقدم له حرارة الحياة المشتركة الدافئةالحب : فضيلة الفضائل … به نعلو بأنفسنا عن العبث والتهريج والابتذال العاطفي … ونحمي عقولنا من الضياع والتبعثر الفكري الحب : تجربة إنسانية معقدة … وهو أخطر وأهم حدث يمر في حياة الإنسان لأنه يمس صميم شخصيته وجوهره ووجوده … فيجعله يشعر وكأنه ولد من جديد ..
الحب : هو الذي ينقل الإنسان إلى تلك الواحات الضائعة من الطهارة والنظارة والشعر والموسيقى .. لكي يستمتع بعذوبة تلك الذكريات الجميلة التائهة في بيداء الروتين اليومي الفظيعوكأنما هي جنات من الجمال والبراءة والصفاء في وسط صحراء الكذب والتصنع والكبرياء
الحب : كالبحر حين تكون على شاطئه يقذفك بأمواجه بكرم فائق يستدرجك بلونه وصفائه وروعته ولكن حين تلقي بنفسك بين أحضانه لتبحث عن درره يغدر بك ويقذفك في أعماقه ثم يقذف بك وأنت فاقد لإحساسك
الحب : يبدأ بالسماع والنظرفيتولد عنه الاستحسانثم يقوى فيصبح مودةثم تقوى المودة فيصبح محبةثم تقوى المحبة فتوجب الهوىفإذا قوي الهوى صار عشقاثم يزداد العشق فيصبح تتييماثم يزداد التتييم فيصبح ولها.. وهو قمة ما يبلغه المحب
الحب ليس سلعة رخيصة تساوم بها كما نريد الحب لا يقال له سحابة صيف وتعدي الحب لا نصفه بفصل من الفصول الأربعة
الحب ليس ورقة شجرا ساقطة ولا دمعة عابرة ولا أحلام ضائعةالحب ليس صورة ملونه ولا رسالة مزخرفهالحب ليس حروفا مذهبه ولا سطورا معلقه .. ولا نغمة راقصة
الحب يا ابيض يا اسود ..ليس هناك وسطيه ولا جدل يختلف عليه اثنان الحب ليس قسوة تغلف بمرارة ولا فضاء ضيق ولا سراب مستحيل تحقيقه حب ليس طعنة قاتله ولا شهوة مغرزه .. ولا حرباء متلونة .. فلا ننظر له من ثقب الإبرة
الحب : ( يا أحبائي ) لا ينطق عن الهوى وإنما هو شعور وإحساس يتغلغل في أعماقنا الحب مرآة الإنسان يعكس ما بداخلنا من عمق الوصف والخيال الحب جذورا متأصلة ..
الحب نستوحيه من أنفاسنا ومن دمائنا الحب : إرادة ثم صدق مع النفس ومع من نحب الحب حصيلة الإعجاب الدائم بين الطرفين
الحب
كأحلام على ارض خرافية يلهينا عن الحاضر يشدنا ويجذبنا فيعجبنا جبروته بالحب نحيا فهو الروح للجسد فلا حياة بدونه وهو الأمل الذي يسكن أنفاسنا ويخاطب أفكارنا ليحقق آمالنا الحب : سفينة بلا شراع تسير بنا إلى شاطئ الأمان
الحب : سماء صافيه وبحرا هادئ وبسمة حانية الحب : يزلزل الروح والكيان ويفجر ثورة البركان الحب نارا تضوينا الحب نبنيه بأيدينا فماءه يروينا وزاده يكفينا هذا هو الحب لمسة من الوفا و العطا لذا يجب أن يعطى التقدير اللائق به الحب يجب أن يكون وديعة مهذبة للغاية وان نأخذه بجديه إذا أردنا أن يعشقنا من نريد أ ن نعشقه أخيرا الحب أسطورة تعجز البشرية عن إدراكها إلا لمن صدق في نطقها ومعناها الحب يقرأ ...
والحب يسمع ...
والحب يخاطبنا ونخاطبه
... ويسعدنا ونسعده
وهو عطرا وهمسا نشعر بسعادته إذا صدقناه في أقوالنا وأفعالنا
بالحب تصبح الحياة جميلة لكي نحقق أهدافا قد رسمناها
ولكن
ما يقلق العاشقين فقط هو : احتمال أن تكون الأقدار تخبئ لهم فراقا لم يكن في حسبان أي منهم ...

قصائد متنوعة


"جمالك والله ساحر"
...تحت الشباك ونطرتينا لو بكلمه ردي شوي و حاكينا
البرد علينا كتير كتير وانا ما بقدر اتحمل لا كل هالتعتير
دخيلك لوعتي قلبي سحرتي عقلي وشوفت هالحال علينا
يا ويلي ..يا ويلي.. يا ويليوجمالك والله وساحرماخد هالقلب يا عمري واسر

وينك لو شوفك ورده
بعيوني عم تلمع وحده
بتتغندر متل الغزلان
بعيونا سرحو العرسان
يااااا عيني يا عيني
وانا لو لمحتك صدفه
بالشارع قلبي يخفق نطفه
والناس بتحكي علينا كتير وقلبي يدق يدق
والجاره من عندا من عتبت بيتا بنق
ويا هوا يا هوا طمني شو الي جرا
شو صار بعمري منك

شو الي غير عمري بعدك
وجمالك والله وساحروكل من غيرك راح و الله وقاهر
والي شاف بعينو لو ما بيسال
ما يصدق لو الف مره راح يفضل
عمرو كلو بفكر فيكي
مين الحلوه وين الاموره
مين الي بجمالا بالصوره
عيون الحب اتضوي الليل
وسهر بليل طويل اتحلي العيد
جمالك من الله وانتي كلك الماس وجواهركرمالك روحي معطيكي كرمالك كل الليل بضل ساهر
بايامي و سنيني مرقو من حدي متل السيل
دايبين فيكي عني همومي تروح جروح الويل
وخابو عيون الكيد الحسادي
لو شافوكي وحدك بنص بالوادي
بتلمي زهر الرمان
يا احلا من نجمه بتزين فستانقدامك خابوا كل النسوانحبيت الشعر مدلى يصير طويل واحمربيموج بعالي متل موج البحر بيسحروعيونك برق الضو متل الغزالي ما بقدر لما توقف عقبالي قداميبصرخ بفرح بحكي بحبك وانت بتضلي يا حياتي


كلمات تنبع من القلب قلب من يحب

الهبت بداخلي شعورا قويا قد ظننت لوهلة أنه قد مات
أشعلت بقلبي وهج من نور أنسيتني ظلمت ما قد فات
أريت عيني من بعيد إطلال فجر قلت انه لنا ومعنا ات
أرسيت بالأعماق مرساة أخذت معها الدموع والاهات
أرديت بالحزن قتيلا فقد سلبت به الروح وأهديت الذات

************

ألهمتني بغمراتك حب الحياة والعيش بصدق وإحساس
المتني إن بعدت عني فمن لي غيرك من بين كل الناس
انستني شرفتني يا من انت أغلى من المرجان والألماس
أشربتني بكأس حبك أين كؤوس الملوك بنخبك أهل تقاس
اويتني بقلبك يوم لاعتبة لقلب تستحق ممن تحبها أن تداس
علمتني أن رهبان الكنسية ليسو غارقين بالحب بل هم فيه قداس

************

أهديك وردة من بستان الريف ابتسمت لك أوسع المروج
أهدي نسمة الهواء عبق المساء لمن أحببت من بين النساء
تسيل قطرات الندى على نافذة الأحلام مع الشوق اللجوج
تسقيني بعد عطشي ترويني من نبع الحنان العطوف الإناء
تأنسين وحدتي تسعفين عزلتي كيف لقلبك استطيع الولوج
تملكين نظرة إحساس ساحر بقلبك الثلجي من شدة الصفاء
الشعر الخمري يأسرالعقل مع أمواج البحر الأزرق يموج
يخفي بين جدلاته أسرارالحب العذب الذي لا يعرف الانتهاء
مهما قيل من حكايا وقصص حبنا أسطورة بالعالم كله تروج

*************

من قال إن العين من العشق تدمع لا بل طوعا له تلمع
من قال إن النفس الحبيب تلوم بل هي فوق الأفق تحوم
من قال إن الناس أجناس فحبهم له نفس المعيار والأساس
من قال إن القلب يقسى بل يمنح الوقت للحبيب أن ينسى
من قال إن بحر الحبيب غدار فنحن نشرب الماء كل النهار
من قال إن الحب جنون فأنا مجنون حبيبتي ولها سأصون


"يوميات طلاب مدارس"..
كم من الصعب بالمدرسة ان تشتري بنت حبة شوكولاته
وتتنهى فيها لكن من المستحيل ان تضعها بالشنته وترجع بعدين اتلاقيها"
بتحداكي"...ايا كان موقفكي عوضك على الله واجرك عندو عظيم"
...."بنصحك توكليها معهم تاني مره بلاش اتكوني بخيله"
طالبات العلم لكتاب معاهم على طول للرسم وازا ما كان في قلب حب اعرف انك بحلم
...ومجرد التذكير مو اكتر وزيادة علم
..قلم الحومرا معاها ما يفارق حضرتها...
وكريم التبييض لازم مشان اشراق وبياض بشرتها...
الدايت صار صرعه بعالم الموضه والي وزنها بيزيد عن ال35 حرارتها بتشط وبتصير مولعه...
"طولي بالك ما في شي مستاهل"
..ومن المستحسن اصطحاب مستحضرات تجميل وما تنسيى السشوار بلكي بعد المدرسه
صحلها شي مشوار
"...طب فيها بالشارع بالغلط بتضل اتفكر لتاني نهار انك بتحبها وازا ما رديت عليها
ويمكن يتطور معاها الوضع ويصير معاها ازمه وبلحظه تنهار
...قال حساسه زياده عن الازم ومشاعرها الرقيقه بكلمه تبكيها وبكلمه اتجيبها وتضحك
عليها...
"وهاد الاشي من صالحنا يا شباب ^_^
"مزاجها متقلب ودايما امها بتعصب بس بالاكل المهم ما بتغلب طبعها غريب مره
بتشوفها البنت الحلوه الاموره قلبها ابيض
.. "اولي عليي انا شو هالبنت مهضومه حبابه وحنونه"
...وخطرات بنحس زناخة البيض واللحمه اهون منها وما بيكفيك رطل ليمون
بس يكفيك شرها
..."يخرب بيتها شو هالبلوه من وين طلعتلي هالمجنونه"
يلا على العصرونه اقصد على اقرب منطقه للشارع فوق "هييي" رن جرس البنات
الدربزين بمترين
على مدرسة البنات والحارس لازم يكون محلو فرقة "اييي" رن جرس الشباب
فردين كوماندوز وكل واحد على خصرو
وعريس الزين يتمشى بنص الشتا لابس نظاره طالع بسياره بايدو قداحه وما تفارقو
ولا مره السيجاره نزل قال تحت بتكزدر
..ومحروسة البين بنص الساحه محتاره البس الاحمر ولا يا ترى الفوشي معانا ربع
ساعه وعلى اقل من مهلها بتتقصوع بتتغندر
...والعجل ما بيبنشر غير قدام وعلى باب مدرسة البنات وشباب الرينه كل سبعه بقطينه
بتشلح وبتشمر على الشباح بتيجي اتسوي عرض عضلات قصدي تدفع السياره..
.دايما الخ خلص لنهار الكل بيروح مبسوط على الدار وشركة اورنج سيلكوم
... بخدمتكم خدو راحتكم احنا هان لليش مو مشان انقرب المسافات وبنوطد العلاقات
تالي اليل كل واحد بيحضر شو يلبس مشان تاني يوم يكون شيك صارت الساعة 12
...جذاب ويكون على الموديل

الخميس، 1 أبريل 2010

نكت في نكت

نكت 2010 X نكت 2010

واحد حب يوصل بلده بسرعة ركب القطر وقعد يجرى فيه



اتنين زهقوا من التأليس عليهم فسافروا الهند.أول مانزلوا من الطائرة لقوا الهنود بينحنوا عشان يحيوهم فواحد منهم سأل الثاني هما بيحترمونا كدة لية؟ قال له أصلهم هنا بيعبدوا البقر.



مره حرامى سرق فرخه وراح يكله على شط النيل فشافه عسكرى وقل له مسكتك ياحرامى الفراخ ، والريش جنبك اهو ... فقال له الحرامى لا ياشويش دى نزلت تستحمى وقالت لى خلى باللك من هدومى



الراديو:والاعب بيشوط بمشط رجله يااااااااااه بتيجى في المقص صبي الحلاق:إلحق يا معلم بيلعبوا في العدة


الزوجه لزوجها : ياريتنى جريدة عشان اكون فى ايدك كل يوم الزوج: ياريتك نتيجة اغيرها كل سنة



صبى كسلان جدا شغال فى ورشة كل اما المعلم يقول له هات مفك ، يقول له كمان شويه ...بكره ... مش وقته. ، وفى يوم لمبة الورشة اتحرقت ، المعلم قاله ركب اللمبه قال له دى حاجة سهلة قوى ، وشاله المعلم على كتفة واستنى دقيقة دقيتين ربع ساعه مافيش حاجة ركبت ، قال له المعلم انت مركبتش اللمبه ليه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ قال له اللمبه قلاووز وانت اللى مبتلفش يا معلم

نكت 2010 X نكت 2010

مرة اتنين أغبيه عندهم حصانين.. فكانوا عايزين يعلموهم علشان ما يتلغبطوش بينهم .. الاول قطع اذن حصانه وراح قال للتاني ، فالتاني قاله ااه يخرب بيتك انا بردك عملت كده.... فالاول راح فقع عين حصانه ، و راح قال للتاني.... فالتاني قاله ااه يخرب بيتك انا بردك عملت كده.... فالاول قاله انت هتصدعنى في دماغي... خدت انت الحصان الاسود وانا الحصان البيض



واحد اسمة شلبى كان مسافر بلاد برة ، فراح محطة القطر وطبعا هناك النظام آخر تمام ... فراح داخل فى مكنة التذاكر ، يحط ا الفلوس وتنزل له التذكرة ، فراح حط الفلوس والتذكرة نزلت له ، والمكنة راحت قايله مرحبا بالاستاذ شلبى سوف تركب قطار رقم وسيصل الساعة الواحدة ، هوة سمع كدة فعجبته الحكاية ، فضل يحط فى فلوس والمكنة تعيد يحط فى فلوس والمكنة تعيد ، لحد اخر مرة حط الفلوس ، راحت المكنة قالت له الاستاذ شلبى فضل يستهبل لحد ما القطر فاتة



اتنين حراميه دخلوا بيت واحد منهم دخل البلكونه ، شوية وصاحب البيت دخل عليه فقالوه انت بتعمل ايه هنا؟ قالوه انا كنت بحارب اليهود بالطياره و بدمر فيهم ، لحد لما طيارتي عطلت و انا نطيت بالبراشوت و نزلت في بلكونتك ..... قالوه ايوه كده تعجبنى ، مش التاني اللي قاعدلي في البانيو و بيقول علي نفسه من الضفاضع البشريه!



مرة إتنين مساطيل واحد بيقول التانى هما القدماء المصرين بنو الهرم فى اد اية .... قالو 50 سنة ...قالو يا لية ؟؟ قالو اصل كل ما يرصوا حجرين الحكومة تكبس عليهم



كمبيوتر قال لكمبيوتر انتى طالق ..... قالت يالهوى والسى دى اللى فى بطنى


نكت في نكت


صرصار في العنايه المركزه بيسال صرصار جمبه بيقولو بيرسول ........؟ قالو لا فردة شبشب




واحد غبى ... حط إيده في جردل فيه مية نار .... فحس ان صباع من اصابعه ناقصة .. فحط رأسه في الجردل عشان يدور عليه



مساطيل قاعدين بيصيدوا جراد ، عدّت من فوقيهم هليكوبتر .... واحد منهم قال جت أمهم ... استخبوا استخبوا

نكت 2010 X نكت 2010

مرة في 3 بخلاء راحو لي تبرع لجمعية خيرية فالاول قال انا حطلع مبلغ و ارميه علي الحيطة و اللي يلزء حتبرع بيه اللي يوقع اخدو انا و التاني قال انا المبلغ اللي احدفو في السما و يلزق حتبرع بيه اللي ينزل حخدو انا و التالت قال انا حرسم خرم و ارمي الفلوس اللي يوقع جوة حتبرع بيه

بخيل راح عشان يتجوز ابو العروسة بيقولوا احنا عايزين مهر عشر تلاف جنية البخيل قاله: ايه عشر تلاف جنية ده انا معروض عليا بالفين وحامل كمان؟؟؟

سألوا بخيل : لو الدنيا برد تعمل ايه؟ قال : اقعد جنب الدفايه قالولوا لو الدنيا برد موت ؟ قال: الزق في الدفايه قالولوا : طب لو الدنيا بقت تلج؟ قال: أمري لله ………. أفتح الدفايه وخلاص


اشترى بخيل ثلاثة برتقالات .. قطع الأولى فوجدها متعفنة فرماها ..
وقطع الثانية فوجدها أيضاً متعفنة فرماها … فأطفأ النور وقطع الثالثة و أكلها !!!

——————————————————————————–
تراهن بخيلان على من يبقى تحت الماء أكثر من الآخر يدعوه للعشاء …
فلم يخرج أحد منهما لحد الآن !!
——————————————————————————–
اجتمع ثلاثة من البخلاء وقرروا التبرع بجزء من مالهم بعدما كثر كلام الناس عليهم ..
قال البخيل الأول : سأرسم دائرة على الأرض وأرمي المال في السماء فالمال الذي يسقط بداخلها لي . والمال الذي يسقط خارجها للفقراء !
قال الثاني : أما أنا فسأرسم خطاً على الأرض . وأرمي المال في السماء . فالمال الذي على يمين الخط لي والمال الذي على شمال الخط للفقراء !!
فقال الثالث ( وكان أشدهم بخلاً ) : أما أنا فسأرمي المال في السماء . فالمال الذي يسقط على الأرض لي . والمال الذي يبقى في السماء فللفقراء !!!
——————————————————————————–
قال الولد الصغير لأمه مستغرباً : عجباً من جيراننا ما أبخلهم !
الأم : كيف ؟
الولد : لقد أقاموا الدنيا ولم يقعدوها لأن ابنهم ابتلع ½ ريال !!!

——————————————————————————–
البخيل : حظي سيئ !!
الصديق : ولماذا ؟
البخيل : لأن الصيدلية التي بجوارنا أعلنت عن تخفيضات وليس فينا أحد مريض !!!

——————————————————————————–
جلس أحد البخلاء مع زوجته يأكلان الغداء في قدر . فقال : ما أطيب الغداء لولا الزحام .
فقالت الزوجة : أي زحام ولا يوجد إلا أنا وأنت .
فرد الزوج البخيل : كنت أتمنى لو كنت أنا والقدر فقط !!!!


مره واحد راح يعزى فى واحد صحبه فهو ماشى فى الجنازه قابل بائع بطيخ فشترى واحده فالناس طول ماهيه ماشيه بتبوص للبطيخه وتقول كلنا لها راح رادد عليهم وقال محدش واخد منها حاجه
حان موعد اختبار المجانين فرسم الدكتور باب مقفول على الحائط واحد ركله والاخر بطحه وضحك الاخير فظن الدكتور أنه شفى فسألة عما يضحكه فقال له المجنون:المفتاح فى جيب
مرة واحد بيقول لمراته “اعملى محشى” فقالت له “ما بعرفش” قلها “ماليش دعوة” فراح الشغل ورجع لقى السفرة مليانة محشى قلها “مين اللى عمله؟” فقالت “معرفش” فأشتكى للبواب، البواب رد وقاله “الشقة ديه مسكونة” فقله “لاياعم أنا هروح شقة حلوان” فطلع الشقة لقى العفش محلول وهو نازل لقى أربع عفاريت بيغنوا “هنروح حلوان هنروح حلوان”

واحد غني بيتأتأ فراح رحله على حسابه مع اصحابه طول السكه قاعد يقول “ن ن ن” لمل وصلوا قالهم” نسيت الفلوس” فرجعوا طول الطريق قاعد يقول” ك ك ك” فلما وصلوا قالهم” كنت باضحك عليكم”




مرة واحد مسطول مروح البيت وبقالو ساعة مش عارف يفتح الباب مراتة من البلكونة بتقولو ارميلك المفتاح قالها لا المفتاح معاية ارميلى خرم الباب

ظابط مسك واحد مسطول بالليل كان معاه حشيش سأله انت بتشرب حشيش؟ قاله ايوه يا باشا، وبتاجر فيه كمان؟ قاله ايوه ، تاني يوم اتعرض على النيابة سأله وكيل النيابة انت بتشرب حشيش؟ قاله لا يا بيه، طب بتاجر فيه؟ قاله لا يا بيه قاله ليه قلت للظابط كده؟ قاله كنت مسطول يا بيه

اتنين مساطيل ركبوا اتوبيس بدورين اللي فوق سأل اللي تحت انتوا ماشيين بسرعة كام؟ قاله 80 و انتوا؟ قاله لا إحنا السواق لسة ماجاش.

مرة واحد بيروح بيتة كل يوم سكران قام من النوم الصبح وقال لمراتة انتى يا ولية كل يوم تسيبى نور الحمام منور، مراته ردت عليه اتنيل انت اللي كل يوم بتخش الثلاجة


عجوز نبت لها ثالول في راس خشمها …… فرحت ؟ تحسبه حبة شباب
——————————————————-
واحد كسول ….جداً راح للحلاق وجلس على الكرسي منزل راسه …..قال له الحلاق …شعر ولا دقن …قال الكسول دقن …قال له الحلاق ارفع راسك…. قال الكسول لا خليه شعر
——————————————————-
شباب يدرسون في امريكا….. مات ابو واحد منهم واحتاروا كيف يعلمونه ….. واحد منهم جلف قال : انا اعلمه …. راح للي مات ابوه ….. وقال له : متى آخر مرة شفت ابوك ؟ قال : قبل شهرين ….. قال الجلف : افلقني ان شفته مرة ثاني
——————————————————-
قروي مع زوجته يوم تزوجوا راحوا يقضون شهر العسل ، وهو جالس معها على البحر لقاها سرحانة ، قال لها : وشفيك سرحانة عني ؟ قالت : اتخيل لو ان البحر مرق وش يكفيه من لحم !! ؟؟ قال : لاوانتي الصادقة ، قولي من وين يبي يجيبون خبز علشان يغطون ؟

انتريهات و ركنيات